علاج الشلل الدماغي ببولندا - بدلة تيراسيوت  

head

ما هي بدلة تيراسيوت

أًسس مركز أولينيك سنة 2006 ومند ذلك الوقت عالج بنجاح العديد من الأطفال والشباب والبالغين المصابين بالشلل الدماغي وأشكال مختلفة من صدمات الدماغ أوتلف في الحبل الشوكي أو لهم خلل وظيفي حركي أو داء باركينسون أو أصيبوا في حوادث سير.
الطريقة تكمن في استعمال بدلة فضائية مُطَوَّرة سُميت ببدلةتيراسيوت ثَمَّ استعمالها في العلاج الغير الجراحي لتنمية الحركة

النموذج الأولي للبدلة الفضائية تم تطويره في عام 1971 من قبل المركز الروسي للطيران وطب الفضاء لتجنب آثار الحركة الثقيلة خارج الجاذبية بالنسبة لرواض الفضاء المعرضين لفترة طويلة من فقدان الإحساس بالوزن.
وقد أثبت هذا الجهاز نجاعته في التطبيقات الطبية في معالجة وإعادة تأهيل المرضى المصابين بالشلل الدماغي وصدمات الدماغ ومختلف الإضطرابات العصبية والعضلية.
وبدلة تيراسيوت هي مجرد أداة لا تتم فاعليتها إلا بلإدماج مع المعرفة الطبية المناسبة في مجال إعادة التأهيل وكذلك منهجية تيراسيوت التي طُورت من بولندي وزوجته خصيصا لهذا الغرض.
ومن المهم ملاحظة ان بدلة تيراسيوت يمكن أن تكون ضارة عند استخدامها من قبل معالجين غير أكفاء.
بدلة تيراسيوت تكمن في لبس الجسد بلباس من أحزمة مطاطية تمسك العضلات الطرفية في الوضع المناسب. هذه العصابات توجد بين سلسلة من الروابط حول أجزاء مختلفة من الجسد بشكل يُسْتطاعُ به التحكم في المقاومة عند تمرين مجموعات مختلفة من العضلات. يبدأ المريض خلال ذلك بالشعور بمفاصيله حيث تصبح المستقبلات العصبية لهاته الأخيرة كما هو الأمر بالنسبة للعضلات في التعود على الإشارات والقيام برد الفعل بتنفيد الحركات. يحمل هذا المريض إلى تعلم النمط الصحيح للحركة
تخلق الأشرطة المطاطية مقاومة لجميع العضلات والمفاصيل وذلك بفضل مهارة المعالجين في ضبطها تدريجيا خلات مدة العلاج. تخلق هذه المقاومة قوة اضافية إلى قوة الجادبية المكرسة على الوزن العادي للمريض فتتقوى بذلك قوته المعاكسة لقوة الجادبية والأشرطة. نتيجة لهذا وبشكل تدريجي تتقوى عضلات الأطراف وتبدأ في حركة صحيحة بتناسق مع الإشارات القادمة من الدماغ. نفس الأمر بالنسبة لعضلات الصدر والظهر والعنق والوجه فتتحسن شيئا فشيئا عملية التنفس والتحكم في فكَّيْ الفم وبالتالي في النطق وتقليل سيلان اللعاب
وكالة إلى بولندا

الممثل الرسمي في الدول العربية لمركز إعادة التأهيل المكثف أولينيك - بولندا